Homeالمدونةالتسويق بالعمولةكيف تصبح مسوق بالعمولة؟

كيف تصبح مسوق بالعمولة؟

كل ما عليك هو أن تتعلم كيف تصبح مسوق بالعمولة؟ هذا العمل الذي يفتح أبوابًا ضخمة للربح على مدار السنوات القادمة. حيث من المتوقع أن يصل الربح في هذا السوق إلى 15.7 مليار دولار خلال عام 2024 وفقًا لموقع Influencer Marketing Hub.

وسوف يكون متابعينك وزوار موقعك أو مشتركين قناتك على اليوتيوب وسيلتك الجديدة لتحقيق الربح، بالطبع لا نقصد أنك بحاجة إلى بيع منتجات أو تقديم خدمات بنفسك.

ماذا تحتاج لتكون مسوق بالعمولة؟

النجاح في أي وظيفة يحتاج إلى تطوير بعض المهارات المتعلقة بطبيعة العمل فيها، ومن أهم المهارات التي يجب تطويرها كمسوق بالعمولة:

  • تعلم إنشاء المحتوى

المحتوى هو رأس المال في الربح من التسويق بالعمولة، لذلك أنت بحاجة إلى تحسين محتواك من جهتين: الجهة الأولى تحسين محركات البحث (SEO)، والجهة الثانية صنع محتوى جذاب وذكي لإقناع العملاء بالنقر على رابط الإحالة.

  • مواكبة تطور التسويق

التسويق هو الجزء الأساسي من عملك لذلك يجب أن تتابع التقنيات الحديثة للتسويق مثل استخدام أدوات السيو وصفحات الهبوط. وكذلك استخدام أهم الاستراتيجيات الناجحة لدعم الترافيك وزيادة عمليات البيع.

  • القدرة على تحليل البيانات

بيانات حركة المرور على الموقع أو منصات التواصل الاجتماعي سوف تمنحك نقاط رابحة للتعرف على مدى تقبل الزوار والمتابعين للمحتوى والعروض التي تقدمها، وبالتالي تقيس مستوى النجاح في الاستجابة لجهودك التسويقية.

  • مهارات التواصل

المسوق بالعمولة يتعامل مع العلامات التجارية من جهة والعملاء المحتملين من جهة أخرى. لذا يجب أن يمتلك مهارات التواصل اللازمة لفهم الأهداف التسويقية وصياغة المحتوى والعروض بشكل ذكي يتناسب مع اهتمام متابعيه.

  • التفكير الاستراتيجي

جذب الترافيك إلى الموقع أو الحساب ليس هو الخطوة النهائية وإنما يجب أن تفكر جيدًا كيف تستفيد من هؤلاء الزوار أو المتابعين من خلال إنشاء خطط تسويقية مبتكرة.

كيف تبدأ التسويق بالعمولة؟

كيف تصبح مسوق بالعمولة

دعنا نتفق في البداية أنك إذا بدأت في مجال التسويق بالعمولة كمشروع خاص ومنحته الوقت والجهد اللازم فسوف يؤتي ثماره كما تتمنى بإذن الله، وفيما يلي مجموعة الخطوات الأساسية التي تؤهلك لكسب الأرباح كمسوق عمولة:

أولا: تحديد المنصة التسويقية

كل مسوق بالعمولة ناجح لديه منصة يفهمها جيدًا ومتابعين يعرف اهتماماتهم، حيث يعتبر وجود الجمهور والمحتوى الأصلي هما الركيزتان الأساسيتان لمجال الأفلييت، وهناك العديد من المنصات التي يمكن الانطلاق منها:

  • المحتوى الرقمي

هنا حيث العالم الأكثر اتساعًا الذي يشغله اليوتيوبرز والانفلونسر وغيرهم من المدونين على المواقع والمدونات الذين لديهم بالفعل المحتوى الأصلي الذي له صدى لدى عدد كبير من الجمهور.

إذا كنت واحدًا من هؤلاء فيجب أن تحدد ما هي المنصة التي تستطيع العمل عليها بشكل دقيق ومريح. أغلب المسوقين بالعمولة يستخدمون منصات: اليوتيوب، تيك توك، الانستقرام، الفيسبوك، المدونات.

إذا أحسنت اختيار المنصة المناسبة فسوف تتمكن من نشر محتوى عالي الجودة والذي يكون مؤهلًا للوصول إلى جمهور أكبر، وفيما بعد تستطيع تحويله إلى مبيعات وأرباح.

  • مواقع المناقشات ومراجعة المنتجات

يمكن أن تجد لنفسك مساحة في هذه المواقع من خلال تقديم مراجعة جيدة وشاملة للمنتجات أو مقارنة بعض المنتجات مع منافسيها.

  • الفعاليات وورش العمل

إذا كان بإمكانك عقد الفعاليات والدورات التدريبية وورش العمل فسوف تجني الأرباح من خلال دمج عروض الشركات التي تسوق لها مع الفعالية.

ثانيًا: تحديد اهتمامات جمهورك

العدد الكبير من المتابعين على حسابك يجب أن تجمعه اهتمامات مشتركة وغالبًا هذه الاهتمامات هي ما تقدمه من محتوى. لذلك يجب أن تفهم سبب متابعة الجمهور لك في المقام الأول.

النصيحة الذهبية هنا أن تحاول تضييق دائرة الاهتمامات قدر الإمكان حتى تستطيع استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة Long tail والتي تقلل المنافسة بشكل كبير وتضمن لك الحصول على جمهور أكثر تركيزًا.

مثلا إذا كنت تقدم محتوى يدور حول وصفات الطعام فجرب التركيز على المعجنات أو المشويات. ومن ثم قم بالترويج للأدوات أو المنتجات التي تساعد في إعداد وصفاتك.

ثالثًا: اختيار برنامج Affiliate مناسب

تختلف برامج التسويق بالعمولة على حسب طبيعة الخدمات والمنتجات. وأيًا كان النوع الذي تود العمل به يمكنك الوصول إليه بأكثر من طريقة كما يلي:

  1. البحث على جوجل عن برنامج الافلييت الخاص بالمتجر الذي تريد التسويق له.
  2. استعراض المواقع الوسيطة التي تقدم أكثر من برنامج للتسويق بالعمولة مثل عرب كليكس أو clickbank.
  3. استخدام أداة Ahrefs عن طريق إدخال رابط أي موقع منافس يستخدم التسويق بالعمولة، ثم انتقل إلى Site Explorer للتعرف على المواقع المرتبطة به وهي غالبًا المواقع التي يروج لها، بعدها عد إلى جوجل للبحث عن نموذج الأفلييت الخاص بالموقع.
  4. إذا لم تنجح الخيارات السابقة قم بالاتصال مباشرة مع الشركة التي تود التسويق لها وتحدث معهم عن إمكانية عقد شراكة للتسويق بالعمولة.

ومن أشهر العلامات التجارية التي تطرح برامج التسويق بالعمولة Amazon Associates الذي يسمح بعمولة تصل إلى 20%، وكذلك موقع eBay أو Etsy.

رابعًا: تنسيق المحتوى مع العروض

الخطوة التالية هي خلق تناسق وتناغم بين المحتوى الذي تقدمه وعروض الأفلييت، بحيث يجب أن يحتفظ المحتوى بجودته العالية وتنسجم معه العروض بشكل طبيعي.

على سبيل المثال لا تختار العروض من امازون على أساس العمولة الأعلى. ولكن يجب أن تركز على اختيار العروض التي تحل مشكلات متابعيك، وهناك فكرة أخرى وهي شراء المنتج وتجربته لفترة ثم عرض النتائج التي حصلت عليها على المتابعين كمراجعة.

خامسًا: توجيه الترافيك

المحتوى الرائع والعرض المميز الذي اخترته يحتاج الوصول إلى أكبر قدر ممكن من متابعيك. وللقيام بذلك إليك أفضل الطرق المثمرة لنشر محتواك:

  • الإعلانات المدفوعة

هذا الخيار يعتبر جيد في حالة الانضمام إلى برنامج أفلييت عالي الأجر،. إذ يمكنك إنشاء إعلان ممول يضمن تدفق الزيارات إلى موقعك، لكن انتبه إلى أنه بعد انتهاء مدة الإعلان سوف تقل وتيرة الزيارات على الموقع.

  • تحسين محركات البحث

السيو هو نوع من الممارسات الفعالة التي تؤهلك للحصول على رتبة متقدمة في نتائج محركات البحث وأشهرها جوجل.

سوف تحتاج إلى اختيار كلمات مفتاحية تستهدف جمهورك بشكل مخصص. ومن ثم تبني بعض الاستراتيجيات التي تضمن دخول عناكب البحث إلى موقعك وفهرسته حتى يمكن ترشيحه بسهولة إلى الزوار.

  • استخدام القوائم البريدية

إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا فشجع الزوار على التسجيل فيه بالبريد الإلكتروني، لكي ترسل لهم لاحقًا المحتوى الذي يفيدهم، كما تستطيع إدراج روابط الإحالة في رسالة البريد الإلكتروني مباشرة.

سادسًا: إقناع العملاء

من المهم جدًا أن تحدد الطريقة التي تتحدث بها إلى العملاء والمكان الذي تضع فيه رابط الإحالة، وفيما يلي بعض التوجيهات التي تساعدك في إقناع عملائك المحتملين:

  • لا تضع رابط الإحالة في مقدمة المقال فيكون مكشوفًا أو في آخره فلا يصل إليه أغلب القراء، بل احرص على وجوده في مكان متوازن.
  • لا توزع الرابط على الكلمات في المقال بشكل عشوائي وإنما تحدث عن المنتج ثم قم بالإشارة إلى وجوده بحيث تضع الرابط على اسم المنتج نفسه.
  • استخدم وسائل الشرح البارزة ليبدو المقال أكثر احترافية مثل الأسهم والأيقونات والجداول.
  • اختر المتاجر التي حققت بالفعل أرباح كبيرة من الأفلييت، ويمكنك معرفة هذه المعلومات من جوجل أو بطرح الأسئلة في منتديات النقاش مثل  quora.

وفي النهاية تستطيع من خلال هذه الخطوات أن تتعلم كيف تصبح مسوق بالعمولة لتحقيق أكبر قدرة من الاستفادة من محتواك ومتابعيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟

نحن مستعدون للإجابة على جميع استفساراتك قبل تسجيلك، لا تتردد في طرح أي أسئلة تود معرفة إجاباتها

تأمل الأمر قبل مغادرتك

يمكنك تحقيق أرباح هائلة من خلال وضع كود أو رابط الإحالة الخاص بك في حسابك فقط …

TRx: © 2024 All rights reserved